Friday, February 4, 2011

التوجه إلى قصر الرئاسة



القاهرة - وكالات - قال الرئيس المصري حسني مبارك امس انه يود مغادرة السلطة لكنه لا يستطيع خشية ان تنتشر «الفوضى» عندئذ في البلاد في الوقت الذي يستعد المتظاهرون المعارضون للرئيس مبارك للمشاركة اليوم الجمعة في تظاهرات حاشدة اطلقوا عليها اسم «جمعة الرحيل» بهدف تحقيق مطلبهم باسقاط الرئيس، وذلك بعد اسبوع من «جمعة الغضب» التي شهدت مواجهات دامية بين المتظاهرين والشرطة.
وقال مبارك لشبكة «ايه بي سي» التلفزيونية الاميركية «ضاق ذرعي من الرئاسة وارغب بمغادرة منصبي الان» لكن «لا يمكنني ذلك خوفا من غرق البلاد في الفوضى» على ما نقلت عنه مراسلة ايه بي سي كريستيان امانبور بعد مقابلة معه استمرت 20 دقيقة في القاهرة.
وتابع «لا يهمني ما يقوله الناس عني. الان ما يهمني هو بلادي، مصر تهمني»، وذلك في اليوم العاشر من التظاهرات المتواصلة في بلاده ضد النظام.
واضاف مبارك «كنت مستاء جدا بخصوص احداث الامس. لا اريد ان ارى المصريين يتقاتلون في ما بينهم».
من جهة اخرى ذكرت مصادر اميركية ان هناك مشروع قرار في مجلس الشيوخ الامريكي يدعو مبارك لنقل السلطة الى حكومة مؤقتة تضم جميع الاطياف
في غضون ذلك حاول النظام المصري امس امتصاص غضب الشارع غداة مواجهات ميدان التحرير التي اوقعت عشرة قتلى، عبر الاعتذار عن هذه الاحداث واتخاذ اجراءات ضد عدة مسؤولين تمت اقالتهم مؤخرا الا ان معارضي مبارك استمروا بالتظاهر من اجل اسقاطه ، مصرون على دعوتهم الى تظاهرات حاشدة اليوم اطلقوا عليها «جمعة الرحيل» ويدرسون التوجه الى قصر الرئاسة.
واستيقظ ميدان التحرير صباح امس على بعض الهدوء اثر مواجهات عنيفة شارك فيها مساء الاربعاء حتى فجر امس الالاف من انصار للرئيس مبارك واخرين مطالبين بتنحيه، تخللتها حرب مواقع ومعارك كر وفر انتهت بمقتل عشرة اشخاص على الاقل واصابة اكثر من الف.
على المستوى السياسي اطلق اركان الحكم في مصر مجموعة مبادرات الهدف منها تسهيل الحوار الذي وعدوا به لانهاء الازمة القائمة حاليا في مصر خصوصا بعد الحملة الدولية العنيفة التي هاجمت طريقة تصرف السلطات خلال المواجهات الاخيرة.
فقد حمل رئيس الحكومة المصرية احمد شفيق المجموعة التي كانت تحمل صور الرئيس مبارك وهاجمت المناهضين للرئيس المصري الاربعاء في ميدان التحرير بعد ظهر الاربعاء بالمسؤولية عما حصل عندما اعتبر ان هدفها لم يكن «سوى المشاغبة».
وفي سعيه لارضاء المعترضين المتجمعين في ميدان التحرير قال شفيق ايضا ان وزير الداخلية السابق حبيب العادلي «سيحقق معه واذا تبين انه مخطىء سوف يحاسب» في اشارة الى غياب الشرطة كليا وانفلات الوضع الامني.
الا ان شفيق راى من جهة ثانية ان بقاء المتظاهرين في ميدان التحرير «لن يجلب لهم جديدا» ملمحا بذلك الى انهم لن ينجحوا في تحقيق مطلبهم الرئيسي وهو تنحي الرئيس حسني مبارك.
وفي اطار حملة التخفيف من التوتر اعلن عمر سليمان نائب الرئيس المصري حسني مبارك في تصريح صحافي ان الاخير لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة لا هو ولا نجله جمال مبارك، كما اعلن بانه سيتم اطلاق سراح جميع الشبان المعتقلين «ما عدا المتهمين بامور جنائية».

No comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
copyright 2010 design by rizalmanjohar.blogspot.com